مكتبة الكتب العربية
ترتيب النتائج:
  • أكثر مشابهة
  • أحدث إضافة
مجالح في سرها التواجر ويقال: ناقة تاجرة وأخرى كاسدة. ابن الأعرابي: تقول العرب إنه لتاجر بذلك الأمر أي حاذق، وأنشد: ليست لقومي بالكتيف تجارة، لكن قومي بالطعان ...
لسان العرب - ابن منظور - ج ١٤ - الصفحة ٨٩. بل جوز تيهاء كظهر الحجفت وقوله عز وجل: ص والقرآن ذي الذكر بل الذين كفروا في عزة وشقاق، قال الأخفش عن بعضهم: إن بل ...
وفي حديث طهفة: ويبس الجعثن، هو أصل النبات، وقيل: أصل الصليان خاصة، وقال أبو زياد: الجعثنة أصل كل شجرة قد ذهبت سوى العضاة، وأنشد بيت الطرماح. وتجعثن الرجل إذا ...
وحكى الكسائي: أصبحت ثيابهم خلقانا وخلقهم جددا، فوضع الواحد موضع الجمع الذي هو الخلقان. وملحفة خليق: صغروه بلا هاء لأنه صفة والهاء لا تلحق تصغير الصفات، كما ...
لسان العرب - ابن منظور - ج ٩ - الصفحة ٨٩. قال ابن بري: أنشدهما الرياشي لأعرابي يذم رجلا اتخذ وليمة، قال: والصحيح في هذا وهو المختار أن الخلف خلف الإنسان الذي ...
لسان العرب - ابن منظور - ج ٧ - الصفحة ٨٩. واللمص واللواص. أبو تراب: يقال لاص عن الأمر وناص بمعنى حاد. وألصت أن آخذ منه شيئا أليص إلاصة وأنصت أنيص إناصة أي ...
ورمأ الرجل بالمكان: أقام. وهل رمأ إليك خبر، وهو، من الأخبار، ظن في حقيقة. ورمأ الخبر: ظنه وقدره. قال أوس بن حجر: أجلت مرمأة الأخبار، إذ ولدت، * عن يوم سوء، لعبد ...
ودنقس: نظر وكسر عينيه، وأنشد: يدنقس العين إذا ما نظرا أبو عبيد في باب العين: دنقس الرجل دنقسة، وطرفش طرفشة إذا نظر فكسر عينيه. قال شمر: إنما هو دنفش، بالفاء ...
وبنو جذيمة: حي من عبد القيس، ومنازلهم البيضاء بناحية الخط من البحرين. وجذام: قبيلة من اليمن تنزل بجبال حسمى، وتزعم نساب مضر أنهم من معد، قال الكميت يذكر ...
والدفوع من النوق: التي تدفع برجلها عند الحلب. والاندفاع: المضي في الأمر. والمدافعة: المزاحمة. ودفع إلى المكان ودفع، كلاهما: انتهى. ويقال: هذا طريق يدفع إلى مكان ...